الاثنين، 27 أكتوبر 2008

تنسيق التعاون

ما الذي يمكن عملة للتاكد من ان جميع الدارسين يشتركون في العمل بقدر متساوى ؟

و يمكن تشكيل مجموعات ( بواسطة الدارسين - التعيين العشوائي - احد المدرسين )

ما هي مزايا و عيوب كل طريقة ؟؟؟


و هل هناك طريقة تفضل استخدامها لتكوين مجموعة العمل التعاوني من شريكين ؟لماذا ؟

هناك 7 تعليقات:

heba shahen يقول...

أن يتم تقسيم المجموعات بواسطة الدارسين أنفسهم على أساس الصداقات و الأهتمامات المشتركة و ذللك عن طريق تقسيم المهام على أفراد المجموعة على أن يتم أختيار فائد لمتابعة مهام كل فرد و آخر لتدويين العمل.
مزايا هذه الطريقة
1.وجود تفاعل إيجابى بين أفراد المجموعة.
2.إنجاز العمل بسرعة و إتقان
3.تفعيل دور كل فرد من أفراد المجموعة.
4.سيادة جو من الود و الألفة بين الأفراد و ذلك لوجود قائد بينهم .
أما إذا ما تم الاختيار وفقا للتعيين العشوائى فقد يسود جو من الارتباك و تضييع الوقت دون إنجاز عمل ذو قيمة و قد يؤدى لقيام شخص واحد من المجموعة بالعمل دون مشاركة اللأخريين.

غير معرف يقول...

1- من خلال تقسيم المجموعات بواسطة الدارسين انفسهم على اساس الصداقات و الأهتمامات المشتركة بينهم.
2- من خلال عرض الأدوار حيث يختار كل فرد في المجموعة ما يناسبه منها.
3- التقييم المستمر اثناء العمل ( الثواب و العقاب )
مزايا و عيوب طرق تشكيل المجموعات :- *بواسطة الدارسين وجود ميول واهتمامات مشتركة- سوف تختلف اعداد الطلاب في المجموعات(كبيرة -صغيرة)(متميزون -ضعاف)
*التعيين العشوائي وجود تنوع في البيئات و الافكار وفيها سوف يتحمل المتميز العبء الأكبر أثناء العمل
*أحد المدرسين وجود تنوع في البيئات و الافكار عدم وجود تقارب في الأهتمامات و الميول
#نفضل استخدام تشكيل المجموعات بواسطة الدارسين انفسهم للمزايا السابقة

غير معرف يقول...

للتأكدمن ذلك نوزع العمل بالتساوى على الدارسين مع المتابعة المستمرة لكل منهما على حدا

الطريقة الأولى:

شعور الدارس بالراحة النفسية لإختياره شريكه المحبب لديه

حدوث التراخى وعدم الجديةوإعتماد أحدهما على الأخر نتيجة التفارب بينهما

الطريقة الثانبة:

حدوث التعارف والتواصل بين الدارسين


عدم مراعاة الفروق الفردية

الطريقة الثالثة:

لا توجد مميزات

شعور الدارس بتحيز المدرس لبعض الطلاب
شعور الدارس بالقهر

غير معرف يقول...

يجب توزيع الادوار بين الشركاء للتأكد من ان كل فرد يقوم بما عليه من ادوار بالاضافة الى عملية التقييم البنائى والتقييم النهائى والملاحظة.
1- بواسطة الدارسين انفسهم على اساس الصداقات والاهتمامات المشتركة :-
مميزاتها خلق روح من الود والذى بساعد على التعاون والمشاركة بين القرناء.
سرعة اتمام وانهاء الاعمال.
عيوبها انها غير مبنية على اساس التكامل بين الشركاء
2- بواسطة التعيين العشوائى:-
مميزاتها زيادة التعارف بين الافراد
عيوبها غير مبنية على التكامل بين الافراد كما انها لاتراعى اختيارات الطلاب او اهتماماتهم المشتركة.
3- بواسطة احد المدرسين:-
مميزاتها تنجح فى حالة اذا ما تم ذلك نتيجة الخبرة والملاحظة الشخصية ومتابعة المدرس للطلاب وبذلك تكون مبنية على التكامل بين الشركاء مما يؤدى الى نتائج ايجابية ورائعة.
عيوبها قد تشعر هذه الطريقة الطلاب بأن الشريك مفروض عليه وعدم وجود اهتمامات مشتركة قد يحدث نتائج سلبية وخلافات تؤدى الى نتائج سلبية وتعطل العمل.
* افضل تكوين مجموعات عن طريق احد المدرسين



عيوبها

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

الذي يمكن عمله للتأكد من أن جميع الدارسين يشتركون في العمل بقدر متساوي هو عملية المتابعة والتقييم البنائي المستمر لأفراد المجموعة
1-طريقة تشكيل المجموعةبواسطة الدراسين
المزايا اختيار الدراسين لبعضهم وفقا لميولهم
عيوبها تجنب بعض الطلاب مما يؤثر علي الطلاب من الناحية النفسية
2- التعيين العشوائي
المزاياتعرف الطلاب علي بعضهم
عدم تدخل الطلاب في عملية الأختيار لكي لايؤثر ذلك عليهم نفسيا
العيوب يمكن أن تكون المجموعة كلها ذات مهارات عالية وأخري مهارات منخفضة
3- أحد المدرسين
المزايا المدرس يستطيع تكوين المحموعات التي تحتوي كلا منها علي جميع المهارات
عيوبها انفراد المدرس في عملية الأختيار وإهمال دور الطالب
الطريقة المفضلة
أولأ معرفة كل طالب لمهارات الآخرين وميولهم ثم اختيار بعضهم لبعض باشراف وتوجيه المدرس

غير معرف يقول...

1- تشكيل مجموعات ، تقسيم الادوار ،
2 - التاكدان لكل فرد دور ايجابى يؤديه بشكل جيد
* مزايا الطريقة الاولى :الاهتمامات المشتركة بينهم تؤدى الى ايجابية انجاز العمل .
عيوبها: قد تؤدى هذه الطريقة الى تضييع بعض الوقت بعيدا عن ادوارهم فى العمل.
*مزايا الطريقة الثانية : قد يكون الاختيار جيد ويؤدى الى تعاون تام وانجاز سريع للعمل
عيوبها : كما قد يؤدى الاختيار العشوائى الى فشل التعاون نتيجة لاختلاف الفكر والقدرات العقلية.
* مميزات الطريقة الثالثة : ان المدرس هو مدير المجموعة وهو على دراية بصفات وميول الدراسين.
عيوبها : قد يكون الاختيار غير موفق مما قد يؤدى الى عدم انجاز العمل .
* افضل طريقة التعيين العشوائى لان احتمالات نجاحها كبيرة لانجاز العمل .

28 أكتوبر, 2008 12:51 ص